عمــــــــــارة بلا حدود
عزيزى الضيف . اهلا وسهلا بك معنا انت لم تسجل الدخول بعد ..نرجو التكرم بالدخول للتمتع بكافه خدمات الموقع .. يسعدنا الانضمام الينا سواء بالتسجيل ف الموقع او بالدخول .. اهلا وسهلا بكم .. فى عمارة بلا حدود .... تحياتى م- محمد بدوى

عمــــــــــارة بلا حدود

منتدى معمارى خاص بقسم العمارة جامعة الزقازيق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدكتور ابراهيم الفقي بجامعة الزقازيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الحسناء
مصمم الموقع - المدير العام
مصمم الموقع - المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 609
العمر : 29
الموقع - اين تسكن ؟ : الزقازيق
الفرقه الدراسية : البكالوريوس 2010
من اى جامعه انت ؟ : الزقازيق
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: الدكتور ابراهيم الفقي بجامعة الزقازيق   الإثنين ديسمبر 15, 2008 6:53 am

شرقاوى أون لاين - 01/12/2008 م

الدكتور ابراهيم الفقي بجامعة الزقازيق



كتب محمد الحداد



- شكر من شرقاوي إلى اسرة أطباء الغد والمركز الكندي للتنمية

- امكانيات الإنسان تفوق الحدود

- الثقة بالنفس تأتي من الثقة بالله

- الطريق إلى السعادة

- النجاح خلق وقيمة وليس اسماً أو شهرة

- رسالتين أريد أن أوصلهما للشباب والبنات

- هل التنمية البشرية هي الحل ؟

- قناة الإنسانية تحت التشييد

- وصايا عملية



زار الدكتور ابراهيم الفقى جامعة الزقازيق يوم الأحد 30/11/2008 وألقى محاضرته عن الثقة بالنفس الساعة الواحدة والنصف ظهراً بقاعة المؤتمرات الكبرى بإستاد الجامعة، ونتحدث هنا عن موجز ما قاله الدكتور في محاضرته.



شكر وتقدير

يتقدم موقع شرقاوي أون لاين بالنيابة عن طلاب الجامعة بخالص الشكر والتقدير لأسرة أطباء الغد والمركز الكندي للتنمية وذلك لسعيهما نحو تنمية طلاب الجامعة والرقي بقدراتهم وأخلاقهم عندما قدما لهم المحاضر العالمي الدكتور ابراهيم الفقي، سائلين المولى – عزوجل – لهما المزيد من التقدم والنجاح.



امكانيات الإنسان تفوق الحدود

تحدث الدكتور الفقي عن أن الأبحاث أثبتت خطأ نظرية أن العقل البشري به 150 مليار خلية عقلية، ولكنها تفوق ذلك بمراحل حتى وصلوا إلى أن العقل له عدد غير محدود من الخلايا .

ويجب علينا ألا نخلط بين الإمكانيات والقدرات، فالإمكانيات قد تملكها لكنك لا تملك القدرات فالقدرات تأتي من القادر، وليس معنى امتلاكك سيارة أنك تستطيع السفر بها، ولكن إن لم يعطيك الله القدرة على السفر فلن تسافر، ووضح بذلك قوله تعالى " وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا " فاختلطت عندهم الإمكانيات بالقدرات.



الثقة بالنفس تأتي من الثقة بالله

ثقتك في الله تعني ثقتك بأنه لن يخذلك وبأن مردود عملك ستجده عند الله ،فالمؤمن متفائل والمتفائل يأخذ بالأسباب وإذا أخذت بالأسباب فلا تركن إليها وتوكل على الله، "وبقولها في كل حتة، لازم ترتبط بالله".

و"الإستسلام" ليست كلمة أعجمية وإذا حذفت منها حرفي "ت ، س" تجد "الإسلام" وهو الإنقياد والطاعة والثقة في الله.

"لو بتقول كلمة وتكررها" تصبح اعتقاد وتتحول إلى برمجة نفس ثم إلى تكيف عقلي ،فلا تتهم نفسك ولكن ثق فيها ، ولا تقل "أنا فاشل" فالفاشل إذا اعتاد الفشل واستطاع أن يفشل كل مرة فهو "ناجح في الفشل".



الطريق إلى السعادة

وللسعادة 700 تعريف وجمعهم التعريف الذي يأتي من الكلمة نفسها، فالسعادة تحتوي على "الله ، السادة ، العادة " فسادة الحياة هم من يجعلون من السعادة عادة في حب الله .



النجاح خلق وقيمة وليس اسما أو شهرة

ذكر الدكتور أن ا/عمرو خالد وصل عدد مشاهديه في الحلقة الواحدة إلى أكثر من 40 مليون، والدكتور طارق السويدان إلى 45 مليون وعن نفسه وصل إلى 100 مليون على مستوى العالم.

وهذا في حد ذاته نجاحاً حقيقيا حيث وصلوا إلى الشباب متفتح وأوصلوا له قناعات تفيده في أمور دينه ودنياه على خلاف من يصلون إلى ملايين الشباب التافه مثل – كما عبر- "المغنية التى تدعى عقرب أقصد عجرم" وهي مخادعة لنفسها وتظهر بغير صورتها الحقيقة بعدما عملت 14 عملية تجميل فهي منفوخة "الشفايف" مشفوطة "البطن" ، وأخرى "كل دفعتها ماتوا" عبد الحليم وليلى مراد وعبد الوهاب، وتقوم بعمليات التجميل هروباً من واقعها.

ويقص موقف حدث له شخصيا مع مدير إحدى القنوات التليفزيونية والذي عرض عليه ان يقدم له برنامجا في القناه بعدما فكر تفكريا عميقا في المقارنه بينه وبين أخر، فقال قارنت بيني وبين من ؟ زويل ؟ قال لا، قلت له د طارق السويدان ؟ قال لا، قلت عمرو خالد من أبنائنا ؟ قاله لا. قلت "أمال مين" ؟ قال احدى المغنيات ،فاندهشت وقلت "لما تعوز تقارن بيني وبين مغنية ابقى عرفني قبلها ألبس أحسن فستان عندي" ويقول "وياريتها مغنية لأغاني كويسة دي حتى بتغني للواوا وبتقول هات الواوا وحط الواوا".



رسالتين أريد أن أوصلهما

الأولى للشباب : أما التدخين فهو أسوأ عادة يعتاد الإنسان عليها فهو جريمة في حق النفس وفي حق الغير ، ففي كندا يدفع المدخن في الشوارع العمومية ألف دولار غرامة ، أما الصين فصنعت قبعة يرتديها المدخن حتى تفصل بينه وبين العالم المحيط فتأثير التدخين السلبي يعود عليه بمفرده فيتنفس زفيره ، وكما عبر "محدش يقدر يستحمل القبعة دي ولو انت لبستها هيجيلك حَوَل"، فالسيجارة تمثل مفهوم ذاتي خاطئ لدى الأفراد تمثل ضعف في التقييم الذاتي والذي بدوره يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس .

ومن المفاهيم الزاتية الخاطئة تسريحات الشعر لدى الشباب ،" تسريحات الشعر اللى فيها تقليد أعمى، بلاقي الأولاد مخليين كل شعرة في ناحية ، انتو مش عارفين ان كل شعرة مرتبطة بخليه عقلية ؟ انت كده بتخلى كل خلية في ناحية ومش هتعرف تركز وهبقى مشتت التفكير".

والثانية للبنات : والبنت الغير محجبة أو محجبة حجاب الكاسيات العاريات يمثل مفهوم ذاتي خاطئ يحتاج التصحيح هذا وانا باوصفهم "المحجبات من فوق محزقات من تحت ، حتى البنطلون اللى بيلبسوه يجيب شلل معرفش بيدخلوا فيه ازاي !! دانت لو لبسته يجيبلك تبول لا ارادي "، " ضغط البنطلون على الجسم يخلى العمود الفقري يدخل في جهاز المناعة متعرفش تفكر ،ولو انت في الامتحان متعرفش تركز ولا تحل".



هل التنمية البشرية هي الحل ؟

"ده سؤال سألهولى أحد الشباب فرديت عليه وقولتله الحل واضح وصريح في قول النبي – صلى الله عليه وسلم – "تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا".

"عندما قال تعالى "الذين يذكرون الله قياما وقعوداً" فما هي فائدة الذكر ؟ كثرة الذكر تؤدي إلى التفكر والتفكر يؤدي إلى الإدراك ويدخل الإدراك في دائرة القناعات والمفاهيم الذاتية لدى الأفراد والذي بدوره ينعكس على الثقة".

"لكن للأسف دلوقتي قليل من يتمسك بالدين ولو اتسحبت الرخص على السرعة في الصلاة زي ما بتتسحب على السرعة في قيادة العربية، نصف الناس هتمشي من غير رخص".



قناة الإنسانية

وكانت المفاجأة التى سرت الكثيرون هي القناة التى ستفتح مقبلا ، باسم قناة الإنسانية ، والتي تستضيف الدكتور ثلاث مرات اسبوعياً غير أنه سيرسل عليها مئات الرسائل القصيرة بإسمه شخصياً.



وصايا عملية أوصى بها الحضور

1- كل يوم قرب من ربنا خطوة ولو بسيطة، ده يعتبر نجاح يكسبك الثقة.

2- كل يوم اتصل على واحد حتى لو تقوله "أحبك في الله".

3- أعرف هدفك ، اكتبه ، حطه في الفعل

4- الاهتمام بالجانب الرياضي ولو عشر دقايق يوميا جري في المكان

5- اتكلم عن بلدك وعن عيلتك أحسن كلام

6- عيش بحبك لله وحبك للرسول وقدر قيمة الحياة

_________________

انا رجل لا يريح ولا يستريح
انا رجل لا انحنى كى التقط ما سقط من عينى
يشرفنى أننى ما قبلت وساما فانى الذى يمنح الأوسمة


صفحتنا على الفيس بك .. كن من المعجبين
archz.tk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://[url=http://www.facebook.com/Archzu#!/pages/mart-alzqazyq
 
الدكتور ابراهيم الفقي بجامعة الزقازيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمــــــــــارة بلا حدود :: المنتديات العامة :: منتدى الاخبار العامة-
انتقل الى: